top of page
بحث

صناعاتنا الوطنية

تاريخ التحديث: ١٥ نوفمبر ٢٠٢٣


تُعد الصناعة الوطنية واحدة من أهم مصادر الدخل لدى الدول وأحد القواعد الثابتة لبناء دول عُظمى، حيث تساعدها صناعاتها الوطنية في القدرة على المساهمة في استدامة الدول من الناحية الاقتصادية وتوفير سُبل العيش الكافية للمواطن. تقوم دولتنا حفظها الله برعاية كريمة من سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تقوية الصناعات الوطنية بإنشاء برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد برامج رؤية السعودية 2030.


ماهو برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؟

تم إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في بداية عام 2019، وذلك نظرًا للإيمان القائم لدى القيادة بأهمية القطاعات الأربعة للبرنامج (الطاقة، التعدين، الصناعة، والخدمات اللوجستية) وتكاملها في تحقيق قيمة مضافة وتعزيز الأثر الاقتصادي وتنويعه، وإيجاد بيئة استثمارية ملائمة وجاذبة ويستهدف البرنامج تحقيق تحول كبير في المملكة لتصبح قوة صناعية متقدمة ومركز لوجستي عالمي ويبدي البرنامج التزامًا قويًا بتعزيز الأثر الاقتصادي وتنويعه للقطاعات المعنية، بالإضافة إلى ضمان استمرارية نموها وريادتها فهو يسعى إلى خلق بيئة استثمارية جذابة ومثمرة [1].


وسوف نركز في مدونتنا على قطاع الصناعة وهو أحد القطاعات المستهدف تطويرها ضمن البرنامج وسنذكر توالياً في القائمة ادناه مجموعة من أكبر الشركات السعودية والتي يجب علينا جميعاً أن نفخر بها وتعد تلك الشركات مساعدة في تحقيق رؤية المملكة بتطوير الصناعة الوطنية المحلية.

ولصعوبة ذكر الكثير من الشركات سوف نكتفي بخمس شركات من مجالات متنوعة وهي كالآتي :


1. الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) :

التأسيس : عام 1976 م.

نبذة عن الشركة : شركة عالمية رائدة في مجال إنتاج الكيماويات المتنوعة، ويقع مركزها العالمي في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. تدير الشركة عملياتها التصنيعية على المستوى العالمي عبر الأمريكيتين، أوروبا، الشرق الأوسط ومنطقة آسيا الباسيفيك؛ حيث توفر منتجات شديدة التنوع، تشمل: الكيماويات، والبلاستيكيات الاستهلاكية والمتخصصة، والمغذيات الزراعية، والمعادن. تعمل (سابك) من خلال ثلاث وحدات عمل استراتيجية هي: وحدة العمل الاستراتيجية للبتروكيماويات، ووحدة العمل الاستراتيجية للمغذيات الزراعية، ووحدة العمل الاستراتيجية للمنتجات المتخصصة، إلى جانب هيكل مستقل لأعمال المعادن يتمثل في شركة (حديد).

القيمة السوقية : تصل قيمتها السوقية ما يقارب الـ 253.5 مليار ريال سعودي.


2. شركة المراعي :

التأسيس : عام 1977 م.

نبذة عن الشركة : شركة مساهمة سعودية تعمل في مجالات الزراعة، ومنتجات الألبان، وتوزيع المواد الغذائية, وتشمل السعودية ودول الخليج العربي يقع المبنى الرئيسي للشركة في الرياض. في عام 2005 م دخلت المراعي عهد جديد حيث تحولت من شركة ذات ملكية خاصه لشركة مطروحة للاكتتاب العام، كما تنوعت صناعات الأغذية التي تنتجها شركة المراعي فقد هدفت على التوسع من خلال الابتكار والتوسع الجغرافي، والنمو العضوي. ففي عام 2007 م دخلت شركة المراعي مجال المخبوزات وذلك بالاستحواذ على شركة المخابز الغربية في جدة ودخولهم بشراكة لإنشاء مشروع لإطلاق العلامة التجارية المعروفة بـ"سفن دايز". وقد توسعت الشركة في مجالات أخرى مثل: الدواجن، وتغذية الرضع.

القيمة السوقية : تصل قيمتها السوقية ما يقارب الـ 63.6 مليار ريال سعودي.


3. الشركة الدوائية السعودية (سبيماكو) :

التأسيس : عام 1986 م.

نبذة عن الشركة : شركة مساهمة سعودية برأس مال مليار ومئتان مليون ريال سعودي، وتعمل "سبيماكو" الدوائية والشركات التابعة لها في نشاط اساسي هو الانتاج الدوائي والطبي ويشمل على صناعة وانتاج وتطوير وتسويق وبيع وتوزيع الخامات الدوائية والمستحضرات الطبية والصيدلانية ومستلزمات الانتاج والاجهزة والمستلزمات الطبية والصيدلانية. ولقد أنشئت الشركة لتكون نواة لصناعة الدواء في المملكة العربية السعودية وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية والصناعية.

القيمة السوقية : تصل قيمتها السوقية ما يقارب الـ 4.13 مليار ريال سعودي.


4. شركة الإسمنت السعودية :

التأسيس : عام 1955 م.

نبذة عن الشركة : شركة مساهمة سعودية تقوم بكافة الأعمال اللازمة لصناعة وإنتاج وتسويق جميع أنواع الاسمنت وتوابعه ومشتقاته ، وتقوم الشركة حاليا بتشغيل مصنعين للإسمنت بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وهما مصنعي الهفوف وعين دار، فمنذ تأسيسها حظيت الشركة بتوسعات كبيرة وتضاعفت أرباحها على نحو غير مسبوق و ذلك بناء على تميز موقعها الاستراتيجي في منطقة الأحساء الذي يعد موقعا قريبا من مصادر الطاقة و الوقود اللازمة لتشغيل المصانع، علاوة على توفر المواد الخام التي تدخل في عملية تصنيع الإسمنت، وكذلك وفرة الأيدي العاملة الماهرة والحرفية.

القيمة السوقية : تصل قيمتها السوقية ما يقارب الـ 8 مليار ريال سعودي.


5. شركة التعدين العربية السعودية (معادن) :

التأسيس : عام 1997 م.

نبذة عن الشركة : شركة التعدين العربية السعودية هي شركة مساهمة سعودية، تأسست بموجب مرسوم ملكي يقضي بتطوير قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية. في بداياتها تركز اهتمام معادن على نشاط الذهب، ولكن منذ ان طرحت الشركة للاكتتاب العام في عام 2008 م ، توسعت عمليات الشركة لتشمل الفوسفات، والالومنيوم، والمعادن الصناعية، وعمليات تركيز النحاس على المستوى العالمي. تعد معادن من أسرع شركات التعدين نموا في العالم، وأكبر شركة تعدين متعددة السلع في الشرق الاوسط ، كما تعد من أكبر 10 شركات تعدين على مستوى العالم.

القيمة السوقية : تصل قيمتها السوقية ما يقارب الـ 147.3 مليار ريال سعودي.


قائمة المراجع:


كاتب المقال : (فريق عمل مبادرة ثراء)








1 Comment

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
Guest
Oct 16, 2023
Rated 5 out of 5 stars.

💚

Like
bottom of page